الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

6 ـ أزمة الهوية لدى الشباب

يلفت حزب شباب مصر النظر إلى أن الشباب المصرى يعانى كجماعة لها ثقافتها الفرعية من عدم القدرة على تحقيق الذات من الناحية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بسبب أزمة الهوية الوطنية لدى شريحة لا يستهان بها منهم مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع فى صورة حركات سياسية وإجتماعية تظهر فى صورة الرفض أو التمرد أو الإنسحاب فيما يعرف بالإغتراب السياسى .
وحزب شباب مصر يؤكد على أن أزمة الهوية لدى الشباب المصرى لها أسبابها التى أدت إلى تفاقمها مؤكدا على أهمية دراستها للعمل على إيجاد مخرج وحلول عاجلة لها . ومن هذه الأسباب :
أولاـ سرعة التغيير
فالعالم بصفة عامة يتغير بسرعة كبيرة . والتغير صار يشمل كل مناحى الحياة ومن ثم فان الشباب مصاب ببلبلة وتشتت وعدم القدرة على التكيف مع المتغيرات المتلاحقة على مستوى العالم . ولذلك يقترح الحزب عقد دورات صيفية للشباب منذ مرحلة الإعدادية تستهدف الإطلاع على كل مايجرى فى العالم من تغيرات . والربط بين حضارته وقيمة وعاداتة وعقيدته بهذه التغيرات ووضع الخطط التى من شأنها الإستفادة من هذه التطورات والتغيرات العالمية .
ثانيا ـ التحديث
لاشك أن الشباب المصرى يعانى من اهتزاز الهوية نتيجة التحديث والتغير الضخم الشامل فى عالم حوله . فلم يعد فى مقدور أى جماعة بأن تكون بمنأى عن هذه التطورات الأمر الذى يتطلب القدرة على التعامل بنجاح فى مجتمع شديد التغير تكنولوجيا واقتصاديا واجتماعيا ولذلك فان حزبنا يؤكد على أهمية مواكبة التحديث على كافة المستويات . ودمج ثقافة الشباب بهذه العملية بما يؤدى فى النهاية إلى دمج فئات الشباب وكافة قطاعات المجتمع
ثالثا ـ الشعارات
بعد ازدهار الصناعة والتطوير التكنولوجى زادت المشكلات الثقافية والنفسية لاسيما فى أشكال التمرد المختلفة التى انتشرت بين المثقفين من الشباب والتى تعبر عن ثورة التطلعات لديهم وكلها جميعا تصطدم على أرض الواقع ويحاولون البحث عن كل ماهو جديد من خلال صيحات وشعارات قد تكون جوفاء وقد تكون جيدة لكنها فى كل الأحوال محاولة للتمرد على الواقع الموجود حولهم . ويؤكد حزبنا على أهمية إستغلال هذه النقطة وتوظيفها بشكل يحقق المرجو من أحلام الشباب . وطموحاتهم .
رابعا ـ التشتت النفسى
لاشك أن الصراع بين الهوية القومية أو الوطنية وبين الحضارة الحديثة وقبول أو عدم قبول تقويم الحضارة الغربية للحضارة الوطنية وقيمها ورموزها وطريقة حياة الشعب قد أدى إلى تنازع الهويات الوطنية والعرقية والطائفية والعالمية لدى الشباب . ويؤكد حزبنا على ضرورة توظيف الإعلام توظيفا جيدا بما يعمل فى النهاية على توضيح كل الهويات والكشف عن ملامحها جيدا من خلال ثقافة إجتماعية يتم حقن الشباب بها .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997