الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

10ـ التوجهات السياسية للشباب

يؤكد حزب شباب مصر على أن هناك ثقافة سياسية راسخة لدى الجيل الأكبر فى المجتمع المصرى تتجنب السياسة . وترفض مشاركة الشباب فى العملية السياسية . وفى المقابل هناك توجه سياسى إيجابى لدى غالبية الشباب الجامعى يؤكد ضرورة المشاركة . وتوجه أقل إيجابية نحو العمل السياسى بين شباب العمال ويمكن القول أن الشباب المصرى لديه توجه إيجابى نحو قيمة المشاركة يقابلها عدم توفر الأساليب والآليات التى تستوعب هذه الرغبة إلى جانب عدم ثقة الأطراف والمؤسسات القائمة .
ويرى حزب شباب مصر أن الإنتماء طاقة نفسية ضرورية وعلاقة وجدانية تمكن الإنسان من التعامل مع وضع يرفضه . فقوة الإنتماء بمثابة الشرط الضرورى والمبدئى لدخول الشباب بقوة فى الحياة السياسية للمجتمع . ويؤكد حزب شباب مصر على أن التحدى الأساسى للشباب المصرى فى الوقت الراهن يتمثل فى التفاعل مع الوضع الذى يرفضه وفى نفس الوقت يحتفظ بالقدرة على الرفض فتظل له إمكانيتا الإستمرار فى الرفض والتعايش مع الواقع الذى يرفضه . ويمكن القول أن السائد بين الشباب المصرى ليس حالة اللانتماء كما يرى البعض . وانما حالة وهن الإنتماء بل إن التمرد والعنف السياسى بين الشباب الإسلامى إنما يجسد انتماءا مريضا لأنه يعبر عن رغبة فى تغيير الأوضاع العامة وأى رغبة فى التغيير تعبر عن الإنتماء حيث يكون الشباب قد خرج من ذاته الفردية واصبح أكثر اهتماما بالشان العام .
ولعل وسائل الإعلام من أبرز مكونات الوعى السياسى للشباب المصرى والذى يعتمد إلى حد كبير على وسائل الإعلام الرسمية فى تكوين وعيه السياسى . ولكن بعض الشباب يشير إلى عدم مصداقية وسائل الإعلام فى بعض الأزمات .
ويؤكد حزب شباب مصر على أنه قد حدث تحول إيجابى لدى الشباب المصرى بسبب الإنفتاح الإعلامى المصرى فى ظل التنافس بين القنوات الفضائية ويؤكد الحزب على أن هناك اعتماد كبيرا بين الشباب على ماتقدمه وسائل الإعلام المصرية وإن كان من العوامل التى تؤدى لذلك عدم توافر وسائل بديلة أو الإعتياد على التعرض لوسائل معينة .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997