الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

17ـ نحو تعاون مصرى عربى فاعل فى مجال الإقتصاد

 يؤكد حزب شباب مصر على أهمية التعاون العربى المشترك فى عصر لايعترف إلا بالكيانات العملاقة .. ويرى أنه لامستقبل حقيقى لأى دولة عربية إلا فى ظل تعاون عربى مشترك . وأنه لابد من إتخاذ مصر خطوات قوية وفعالية نحو دعم التعاون العربى المشترك بخطط طموحة تتلاشى كافة السلبيات التى نجمت عن الهرولة خلف التعاون الأمريكى والأوروبى .. ويؤمن حزب شباب مصر إيمان حقيقى بأنه لامستقبل لأى دولة عربية إلا فى ظل حماية حقيقية تنطلق من تعاون عربى مشترك ..
ويرى حزبنا أن عصر العولمة وتشابك المصالح يفرض على مصر تبنى سياسة تقوم على ضرورة إستفادتها هى وباقى الدول العربية من هذه الأموال وبما يعود عليها بالمكاسب . وهو أمر لن يتحقق بجهد مصرى فحسب بل بجهد عربى مشترك . لكن دائما يبقى لمصر المبادرة فى هذا التحرك .
ويؤكد حزبنا على ضرورة وجود تحركات مصرية على هذا المستوى وبما يتناسب والنظم العالمية السائدة من خلال العديد من التصورات تتضمن :
ـ السعى نحو إنشاء شركات عربية فى مجالات الزراعة والغذاء تنطلق فى الأساس على إستثمارات القطاع الخاص بمساندة من الصناديق العربية . وإستغلال التقدم التكنولوجى فى مجال الزراعة .
ـ ويؤكد حزب شباب مصر على أن بداية التعاون العربى الحقيقى المشترك نحو تشكيل سوق عربية ترى النور يبدأ من الزراعة خاصة وأن الدول العربية كلها تملك كل المقومات الأساسية اللازمة لتكامل زراعى وتجارى فأراضيها الزراعية وباحثوها وعلماؤها يملكون العلوم والخبرة وقادتها يؤمنون بوجوب التكامل .. ويقترح الحزب فى المجال الزراعى الآتى :
1 ـ تعاون مصرى مع كل من تونس والجزائر والمغرب وسوريا ولبنان . وهذا التعاون يحقق الإكتفاء الغذائى للوطن العربى كله وليس لمصر فى مجال القمح والشعير نتيجة لمناخها المناسب شتاء ويحقق أيضا الإكتفاء فى مجال الذرة صيفا ويحقق أيضا وفرة فى مجال المياه العذبه والأراضى الخصبة إضافة إلى الخضروات الطازجة .
2 ـ يمكن تغطية إحتياجات الوطن العربى كله أيضا من القطن والذرة والمحاصيل الزيتية من خلال تعاون مصرى مع السودان والعراق والجزائر .
3 ـ كما يمكن تحقيق وفرة فى إنتاج رؤس الماشية لكافة الدول العربية من خلال التعاون المشترك بين كل من مصر والسودان وليبيا وتونس واليمن والجزائر والصومال وموريتانيا .
4 ـ يمكن لدول الخليج العربى التخصص فى التصينع الزراعى بما تمتلكه من رؤس أموال ومساحات كبيرة لإقامة المصانع الكبيرة المجهزة بأحدث المعدات العالمية اللازمة لإنتاج المنسوجات القطنية بجميع أنواعها الفاخرة والشعبية وكذا منسوجات الألياف الصناعية والأصواف من الإنتاج الحيوانى لباقى الدول العربية وكذلك إقامة مصانع الزيوت النباتية السائلة والمهدرجة ومصانع الكرتون والسلال اللازمة للتعبئه والتصدير بالإضافة إلى إنتاجها من النباتات الطبية والعطرية التى تمكنها من إقامة مصانع الأدوية اللازمة لتصنيعها وايضا توريد منتجاتها من التمور الفاخرة إلى جميع دول المنطقة .
5 ـ يمكن لمصر أن تعمل عملية توسيع لإنتاج اللحوم البيضاء والدواجن الكافية لتغطية إحتياجات الوطن العربى فى حالة ماإذا تعاونت مع دول مثل لبنان وسوريا وتونس والمغرب والجزائر .
 6ـ وضع إستراتيجية تشرف عليها جامعة الدول العربية لإستصلاح الأراضى البور والمالحة والقلوية التى تنتشر فى مصر والعراق وسوريا والجزائر وتونس والسودان لزيادة المساحة المزروعة .
ويرى حزب شباب مصر أنه قد حان الوقت نحو إتخاذ خطوات عملية وحقيقية بعيدا عن الشعارات البراقة التى إستهلكت جزء كبير من عمر الوطن العربى من أجل إقامة منطقة تجارة عربية حرة يكون لمصر الدور الأساسى فيها خاصة وأنها تضم أجود العقول والعمالة الماهرة . وتضم الكثير من الكفاءات القادرة على توجيه هذه المنطقة بما يحقق المصلحة العامة والخاصة لها .
7ـ إستمرار الجهود الفعالة المتعددة الأطراف من خلال الجات ومنظمة التجارة العالمية لتحقيق حرية التجارة فى الأجل الطويل على اساس علمى .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997