الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

22ـ البحث العلمى

أصبح العصر الذى نعيشه حاليا هو عصر العلم . والسباق الحقيقى لم يعد فى مجال التسلح فحسب أو فى مجال الإقتصاد .. فاذا كان البعض يؤكد أن هذا العصر الذى نعيشه هو عصر الحروب الإقتصادية وعصر المجالات الجادة من أجل السيطرة على الأسواق .. فان حزب شباب مصر يؤكد أن هذا العصر بحق هو عصر العلم والتكنولوجيا وأصبحت العلوم هى أساس تقدم الشعوب فى عصر العولمة والنظام العالمى الجديد .. ولايمكن أبدا أن تقف مصر فى عصر التقنيات والتكنولوجيا المتسارعة مكتوفة الأيدى فبالعلم وحده تستطيع مصر التغلب على الكثير من الأزمات التى قد تواجهها . ودون الإهتمام الكافى بهذا المجال فان الأمور تزداد تعقيدا .. وليس أدل على أهمية مايشير إليه ويؤكده الحزب سوى إهتمام الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة مثل اليابان بهذا القطاع الحيوى والذى لم يعد الإهتمام به عملية ترفيه بل أصبح ضرورة تفرضها تحديات عصر العولمة .. كما أن إسرائيل أقامت قوتها الأساسية بالمنطقة على أساس هذا الجزء تحديدا حيث نجحت فى أن تثبت جذورها من هذا المنطلق .. وتشير الإحصائيات إلى إتساع الفجوة بين إسرائيل والدول العربية التى تتزايد يوميا لصالح إسرائيل . ولايمكن أن تظل ميزانية البحث العلمى فى مصر ومنذ سنوات طويلة جدا تتراوح بين 0.3% إلى 0.5% من الميزانية العامة للدولة .
وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن ميزانية البحث العلمى فى الدول العربية تصل سنويا إلى 548 مليون دولار فيما بلغت هذه الميزانية والمخصصة للبحوث المدنية فقط عدا البحوث العسكرية فى أحد الأعوام فى إسرائيل 4.56 مليار دولار عدا المساعدات التى تتلقاها إسرائيل من الدول الأجنبية كما أن عدد الباحثين فى المنطقة العربية لايتجاوز 80 ألف باحث فيما يصل عدد الباحثين اليهود حوالى 600 ألف باحث .
وتعتبر مصر جزء من المنطقة .. وتعانى مثل ماتعانيه . رغم الإمكانيات التى تحتويها مصر وماتتتضمنه من قدرات علمية لايمكن تجاهلها ..
ومن هذا المنطلق فان حزب شباب مصر يؤكد على عدة محاور يجب الإهتمام بها سعيا إلى تطوير قدرات مصر العلمية والتكنولوجية .. وهى :
ـ رفع ميزانية البحث العلمى إلى 2.5% من الميزانية العامة للدولة .
ـ إعطاء القضية التكنولوجية الأولية . وتحويلها إلى قضية أمن قومى بعد أن أصبح التحدى الحقيقى والحروب نفسها تقوم على هذا الشأن .
ـ رفع ميزانيات المراكز البحثية
ـ الإهتمام بالعلماء داخل النطاق البحثى وتأمين حياتهم ضد الأخطار والإشعاعات التى يتعرضون لها . وتأمينهم ضد الأمراض بما يكفل لهم إستقرار حقيقى .
ـ ربط العلوم فى المدارس بالواقع الحياتى المعاش .
ـ وضع نظام جديد للإمتحانات المدرسية يعتمد على عمل مشروعات علمية سنوية لكل طالب بحيث يقوم بعمل تطويرا ما فى مجال بحثى علمى معين وتطبيق ماحصل عليه أثناء السنة الدراسية من علوم بشكل عملى .
ـ تشجيع القطاع الخاص على دعم البحث العلمى ومنح الشركات والمصانع الخاصة التى تهتم بانشاء مراكز بحثية لتطوير منتجاتها تسهيلات وإعفائها من الضرائب لفترة يتم الإتفاق عليها .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997