الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

24ـ البرمجيات وصناعة التكنولوجيا

يرى حزب شباب مصر أن الإستثمار العربى لم يأخذ حقه الكامل من الدعم المنوط به لؤدى الدور المرسوم له والمنوط به فى هذا الشأن أيضا . والحزب على يقين من أنه وعلى الرغم من امتلاك المنطقة العربية كافة الموارد البشرية والمادية إلا أنها وحتى الآن لم تحصل على النصيب العادل من الأسواق العالمية نظرا لعدم وجود تنسيق وتكامل عربي يتناسب مع التحديات التى تواجه المنطقة في السنوات الأخيرة .
وتكمن مشكلة المشروعات العربية المشتركة فى أنها لاتتناسب مع الوضع الحالى المصاب بحالة من التمزق والشتات نتيجة لما مرت به المنطقة من تداعيات أثر حرب الخليج الأولى والثانية . ولذلك فان أى حديث عن تعاون عربى مشترك يصبح دائما فى طور الأمنيات والرغبات والأحلام ويرى حزبنا أنه لابد من الإبتعاد عن المشروعات العربية العملاقة التى يحتاج تنفيذها وإخراجها إلى أرض الواقع فترات زمنيه طويلة قد تلقى بالأمة العربية فى ركاب التخلف بالقياس للحركة العالمية . ومن هذا المنطلق فانه يدعو إلى ضرورة إستغلال حركة التطور العالمية . من أجل بدء تعاون مصرى عربى مشترك يتفق وهذه التغيرات العالمية ويرى أن صناعة البرمجيات بداية معقولة ومنطقية من أجل بدء هذا التعاون .
ويرى الحزب بأن صناعة البرمجيات هي الحل الأفضل لإخراج المنطقة العربية من الحالة الراهنة التى تعيشها وهذه الصناعة كفيلة برسم مستقبل أفضل وقدرة ذاتية عربية أكبر بما يضع العالم العربي في مصاف دول العالم المتقدم ليحصل على نصيب عادل من السوق العالمي وعائد أفضل . ويرى الحزب أن مصر مهيئه لكى تتولى التخطيط لتنفيذ مثل هذا السوق والتعاون العلمى حيث تملك الكفاءات والعقول القادرة على تصنيع برمجيات مصرية 100%
ويؤكد الحزب على أنه لابد من تهيئة مناخ مناسب للإستثمار وتوفير بنية تحتية تسمح بهذه الإستفادة من هذا المجال خاصة وأن عدد الشركات الموجودة فى نفس المجال تتزايد بمعدلات كبيرة جدا فى شتى أنحاء العالم ومثل هذه الشركات لاتوفر فرص عمل فحسب بل توفر مجالات كبرى للإستثمار .
لكن هذا لايعنى أن الطريق سهل أمامنا بل هناك تحديات حقيقية تواجهنا ومطلوب منا أن نعمل على تعبيدها خاصة وأن السوق العربي بأكمله لا يتجاوز رأسماله فى مجال البرمجيات من 3 إلى 5 مليار دولار بينما رأسمال السوق البريطاني في هذا المجال أكثر من 60 مليار دولار وهو مايفرض على مصر تحدى كبير جدا ويتطلب منها النهوض بهذه الصناعة خاصة وأن هناك حالة من التخلف الاقتصادي على المستوى العربي بالمقارنة بدول مثل إسرائيل والهند ومنافسة شرسة في شتى أنحاء العالم .
وعلى مصر فى هذه الحالة أن تقوم بالتخطيط لدعم سوق صناعة البرمجيات بتعاون عربى . وفتح اسواق عربية لها خاصة وأن السوق العربى مستورد كبير لهذه الصناعة . كما أن هذ ه الصناعة تحديدا فى تطور مستمر يؤكد أنها فى تزايد دائم . وفى حاجة إلى خطة طموحة تشبع حاجة السوق العربى .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997