الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

25ـ مجالات جديدة لمواجهة الفقر

إذا كان حزب شباب مصر يطالب بالإهتمام بالعلوم فى عصر التكنولوجيا المتسارعة عتبر أن هذا المجال هو التحدى الحقيقى الذى يواجه مصر فى عصر العولمة والنظام العالمى الجديد . فانه يؤكد أيضا على ضرورة التفكير فى حلول للمشاكل التى تواجه مصر خلال الحقبة القادمة بما يتفق وهذه النظرة حيث يؤكد الحزب على ضرورة البحث عن حلول جديدة لهذه المشاكل .. وفى مقدمة هذه المشاكل الفقر وندرة الغذاء بالقياس للكثافة السكانية الكبيرة .. ويرى الحزب أن هذه المشكلة لاتخص مصر فحسب بل انها مرتبطة بالوضع العالمى وعملية تآكل نصيب الفرد من الغذاء فى شتى أنحاء العالم حيث تشير الإحصائيات إلى أن اكثر من مليار نسمة يعيشون باقل من دولار يوميا فى شتى أنحاء العالم واكثر من 56 مليون طفل يفترسهم الفقر والمرض، والمطلوب معونات بمائة مليار دولار من اغنياء كوكب الأرض لانقاذهم.
وأوضحت أن مئات الملايين من الناس لا يحصلون على طعام يكفيهم ليعيشوا حياة طبيعية ونشطة.
ومن هذا المنطلق فان حزب شباب مصر يؤكد على ضرورة البحث عن سبل ووسائل علمية جديدة تغلبا على هذه المشكلة فى مصر تتفق وتطورات عصر العولمة .. ويرشح من هذا المنطلق تربية الأحياء المائية كحل مستقبلى لهذه المشكلة حيث تشير الدراسات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية المعنية أن تربية الأحياء المائية ستساهم خلال العقدين القادمين بدرجة أكبر في تعزيز إمدادات العالم من الأسماك، كما ستساعد في التخفيف أيضا من حدة الفقر في العالم وحالة انعدام الأمن الغذائي.
كما أشارت إلى أن قطاع تربية الأحياء المائية يسهم في دعم مصايد الأسماك في العالم ويواصل نموه بمقدار 3ر31% سنويا ، كما يهيمن باستمرار على معظم القطاعات الغذائية الانتاجية الأخرى ذات الأصل الحيواني.
كما تشير الدراسات إلى أن مجموع انتاج الأحياء المائية فى عام واحد بلغ نحو 77ر42 مليون طن متري بقيمة تقدر بما يقرب من 56ر53 مليار دولار .
وقد طرأت على هذا القطاع تطورات كبيرة، سواءً كان ذلك في مجال الأنشطة محدودة النطاق على مستوى الأسرة أو بالاستزراع التجاري على نطاق واسع.
كما أن هذا القطاع توسع في العقود الثلاثة الأخيرة وتنوعت أنشطته حيث سجل تقدما وذلك بعد إدخال التكنولوجيا المتقدمة عليه . الأمر الذي أسهم في زيادة الانتاج من الأحياء المائية. كما أن نسبة كبيرة من الانتاج العالمي تأتي من خلال المنتجين محدودي النطاق في البلدان النامية وبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض . مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر وتحقيق الرخاء الاجتماعي للعديد من البلدان فى مقدمتهم مصر.
وتشير الإحصائيات إلى أن حجم تجارة الأحياء المائية ازداد في العقود الأخيرة . كما ارتفع مستوى الدخل وازدادت فرص العمل في هذا القطاع . مما أسهم على مستوى العالم في تعزيز التنمية الاقتصادية الوطنية.
ويؤكد حزب شباب مصر على إمكانية الاستفادة من موارد قطاع الأحياء المائية باعتباره القطاع المستقبلى الذى يمكنه إنقاذ مصر من براثن الفقر والعجز الغذائى الذى يعانى منه قطاع كبير من الأسر المصرية . ويكتسب هذا الأمر أهميته خاصة وأن بمصر 13.5 مليون فدان مائى فى البحرين الأبيض والأحمر والبحيرات والنيل وفروعة لاتنتج إلا 650 ألف طن سمك فقط وهو إنتاج متواضع وعلى سبيل المثال فان بحيرة ناصر وهى أكبر بحيرة صناعية فى العالم حيث أن مسطحها المائى يصل إلى 1.25 مليون فدان ومياهها تعد أعذب مياه نقية فى العالم وبالرغم من ذلك فقد وصل إنتاجها إلى 8300 طن عام 2000 مما يتعبر كارثة حقيقية. وإهدار لثروة مصر المائيه .
ويرى الحزب أنه لابد من تضافر الجهود النشطة من جانب كافة القطاعات المعنية . بما في ذلك التعاونيات الزراعية والوكالات والمنظمون وصانعو القرارات والعلماء والمنظمات غير الحكومية . والمستفيدون الآخرون من الموارد المذكورة . وذلك لتعظيم الإستفادة من هذا القطاع الحيوى والذى يكفل لمصر مصدر غذائى هام . ومصدر فى ذات الوقت لدعم عملية التصدير . ويمكن تعظيم الإستفادة من هذا القطاع خاصة وأن مصر غنية بسواحل طويلة جدا .. وغنيه فى ذات الوقت بالإحياء المائية التى يمكنها إنتاج كميات هائلة من الغذاء

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997