الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

30ـ التعليم

الذى ينظر للمناهج التى يتم تدريسها لطلابنا اليوم يكتشف أنها نفس المناهج التى كان يتم تدريسها لهم منذ أكثر من ربع قرن من الزمان وتتم بنفس الطريقة التى كانت تتم أيضا منذ أكثر من نصف قرن من الزمان والتى تعتمد بشكل أساسى على عملية الحفظ والتلقين . وهى طريقة لايمكنها أن تتناسب بأى حال من الأحوال مع التطورات الدولية والاوضاع العالمية وعصر المعلوماتية الراهن . ومن هذا المنطلق يؤكد حزبنا على :
ـ ضرورة إنشاء لجنة قومية من خبراء التعليم تضم فى عضويتها أعضاء من كافة مؤسسات مصر البحثية والسياسية والإقتصادية لمراجعة كافة المناهج التربوية بشكل شامل وإعداد توصيات كاملة حول طرق تطوير المناهج التربوية والإبتعاد تماما عن المؤسسات البيروقراطية التى تعتمد عليها وزارة التربية والتعليم . وإشراك كافة المراكز المهتمة فى عضوية اللجنة بما يؤدى إلى الإستفادة من خبراتها وبحوثها فى هذا الشأن على أن يتم عقد إجتماعات مستمرة لهذه اللجنة لضمان نوع من التطوير المستمر للمناهج .
ـ عدم الإعتداد بنظام التدريس القديم والبحث عن طرق جديدة للتدريس تعتمد فى المقام الأول على الإستعانة بمراجع وأبحاث تشجع على تدريب الطلاب على التفكير الحر المستقل .
ـ تدعيم نظام التعلم عن بعد كنوع من التوافق مع تطورات الأوضاع العالمية ودعم شبابنا بكل مايحتاجونه من مراجع وكتب وأبحاث ومنحهم هذه الكتب كهدايا أو كتب مدعومه من قبل الدولة .
ـ ربط المناهج الدراسية بالحياة العملية بما لايؤدى إلى إنفصالها عن الواقع حيث يشكو الطلاب من نسيانهم المواد الدراسية فور الإنتهاء من السنة الدراسية بما يعمل على عدم الإستفادة من المناهج بالشكل المنتظر منها .
ـ إلغاء نظم القبول والتنسيق القديمة التى كانت تتم لتوزيع الطلاب على الجامعات . والإستعانة بنظام المهارات والمواهب بشكل أساسى . على أن يتم مساعدة الطلاب فى مرحلة الثانوية العامة فى تنمية قدراتهم بحيث تضاف مادة كاملة عن تنمية هذه القدرات . بما يؤدى فى نهاية المرحلة إلى بلورة موهبة كل طالب مما يساعده فى إتخاذ قراره بالكلية التى يرغب فى التوجه إليها .
ـ التأكيد منذ بداية الدراسة على أن التعليم ليس وسيلة لعملية التوظيف وإنما هو أداة مساعدة للإتجاه نحو الطريق المراد للشباب . مما يساعد فى توجيههم التوجيه الصحيح نحو الطريق والكلية التى يرغبونها دون أن يكون مكتب التنسيق ذات صلة بهذه القضية . ولايمكن أن يكون هناك نظام قديم فى عملية القبول بالكليات سارى المفعول منذ أكثر من نصف قرن من الزمان دون أن يواكبه ثمة تطوير بالمرة .
ـ الإهتمام بالمعلم كحجر زاوية أساسى بشكل عملى ودون رفع شعارات لايتم تنفيذها بالمرة .. وتحسين مستوى دخله بما يقضى فى النهاية على كافة الدروس الخصوصية التى يلجأ إليها البعض لتحسين مستوى دخولهم .
ـ تشديد العقوبات الرادعة لكل المعلمين الذين يتعاملوا فى الدروس الخصوصية وحرمان الطالب الذى يتعامل فى هذا المجال من جزء من درجاته . من خلال تشكيل لجان مراقبة لكل أطراف العملية التعليمية .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997