الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

برنامج حزب شباب مصر

38ـ الزراعة

  يؤكد حزب شباب مصر على أن الزراعة المصرية تواجه تحديات خطيرة فى عصر العولمة . يأتى فى مقدمتها التحدى البيئ حيث ترفض دول العالم خاصة الدول الأوروبية الصادرات الملوثة والتى لاتخضع للمواصفات والقياسات البيئية والتى تسمى بالحماية الرمادية والتى تفرضها الدول المتقدمة . وليس غريبا رفض الدول الأوروبية إستيراد الخضر والفواكة المعالجة كيماويا . ورفض القطن المصرى الذى تدهورت أحواله فى السنوات الأخيرة نتيجة العلاج بالمبيدات أيضا
ويرى حزب شباب مصر أن بدأئل المبيدات هى الحل الآمن للإنتاج الزراعى المحلى والتصديرى سواء باستخدام المستخلصات النباتية أو الزيوت العطرية والتكنولوجية الحيوية والآزوت والبكتريا النافعة للحد من إستخدام المبيدات الضارة خاصة فى الأراضى البكر المستصحلة فى توشكى وشرق العوينات للإنتاج من أجل التصدير .
ويؤكد حزبنا أنه وفى عصر العولمة لايمكن أن يكون فى قدرة مصر منافسة الكثير من دول العالم فى تصدير الخضروات والفواكة والمحاصيل الأخرى طالما تمسكت باستعمال المبيدات . خاصة وأن العالم بدأ يتجه إلى مصادر بديلة للمبيدات فى معالجة أمراض الزراعة سواء قبل الحصاد أو بعده .
وتكمن خطورة إستخدام الأسمدة الكيمياوية فى حفظ الفاكهة تحديدا أنها تترك أثرا على أنسجة الغلاف الخارجى لثمار الفاكهة والخضروات ومنها ماينفذ إلى أنسجة الثمار الداخلية مما يجعلها تسبب أضرارا جسيمة على صحة الإنسان وكذلك الحيوانات التى تتغذى على بقايا ومخلفات هذه الثمار وكذلك تسبب تلوثا للبيئة . ومع مرور الوقت فان إستخدام هذه الكيماويات يؤدى إلى ظهور سلالات جديدة من الكائنات الممرضة التى تقاوم فعل هذه المبيدات بل ولاتؤثر فيها مما يقلل القيمة الإقتصادية من إستخدامها ويجعلها بلا فاعلية كما تتسبب هذه الثمار المعاملة بالكيماويات فى عدم صلاحية إستخدامها فى مجال التصنيع مثل عمل المربات والعصائر وغيرها من الصناعات التى تقوم على الفاكهة والخضروات الطازجة لما تسببه من أضرار على الصحة العامة للإنسان والبيئة .
ويؤكد حزبنا أن هذا الوضع يؤدى إلى تدمير قدرات مصر الزراعية وعدم قدرتها على التصدير لدول العالم الخارجى . خاصة مع تطبيق كافة الإتفاقيات الدولية التجارية الجديدة التى تزيل كافة الوسائل الحمائية أمام السلع والمحاصيل الزراعية والمنتجات مما يقلل من فرصة منافسة المنتجات الزراعية المصرية أمام السلع الأخرى سواء فى الداخل أو فى الخارج .
وتكمن خطورة هذه المشكلة فى إستغلال الكثير من الدول عملية تلوث الزراعة المصرية لضرب الصادرات الزراعية المصرية فى معظم دول العالم لتحل محلها فى عملية التصدير . أو لضرب إقتصادها الزراعى .
ولذلك فان حزبنا يؤكد على ضرورة إستخدام بدائل المبيدات باعتبار أنها الحل الآمن لإنتاج زراعى صحى وقابل للتصدير .
كما يؤكد حزب شباب مصر على أهمية التعامل مع مشكلة تبوير الأراضى الزراعية من أجل البناء . وحصار الزحف العمرانى للكتلة الزراعية المحدودة بطريقة جديدة . ولايمكن أن تظل هناك حالة من الحصار والمعارك المستمرة بين مؤسسات الدولة المعنية وبين المواطنين الراغبين فى البناء فوق أراضى زراعية . فقد أثبتت التجارب وحصاد السنوات الماضية أن كافة القوانين وكافة الإجراءات التى تم إتخاذها للقضاء على محاولات تبوير الأراضى الزراعية والتصدى لعملية البناء فوقها لم تجد نفعا . وظلت الأوضاع تسير من سئ إلى أسوأ مما يحتم التفكير جديا فى وسائل جديدة تحد من هذه المشكلة .
ويرى حزبنا أنه يجب ترك الحرية للأفراد فى البناء فوق الكتلة الزراعية على أن يتم فرض رسوم على كل متر يتم البناء فيه . هذه الرسوم يتم تقديرها من قبل لجنة مختصة بحيث يمكن بهذه الرسوم إستصلاح مساحات زراعية جديدة . على أن تتناسب رسوم البناء فوق الأراضى الزراعية مع قيمة التكلفة المخصصة لإستصلاح الأراضى الجديدة . وبالتالى يتم التخلص من عملية المعارك المستمرة بين المواطنين وبين الأجهزة المعنية والتى تفشل دائما فى الحد من عملية البناء فوق الكتلة الزراعية . لأن المواطنين الذين يقومون بالبناء فوق المساحات الخضراء يتمسكون بعملية البناء . ولو تم إزالة المبانى التى شيدت فوق المساحة الزراعية فان المبانى عادة تدمر الكتلة الزراعية من حولها . ولاتجدى نفعا فيما بعد .
أيضا يرى حزبنا أنه من الأهمية حماية المزارعين من عمليات المضاربة التى تتم على المحاصيل الزراعية فى نهاية موسم الحصاد . وعلى الحكومة وبصفة مستمرة حمايتهم من هذه العمليات حرصا على الإقتصاد الزراعى لأن تعرض المزارعين إلى إنتكاسات فى سعر أى محصول تؤدى إلى إحجامهم عن زراعته فى العام التالى مما قد يهز الأوضاع الإقتصادية أو الغذائية فى مصر .

الرئيسية

من نحن

برنامج الحزب

مركزى

فى العاصمة

محافظات

أفلام صحف الحزب رئيس الحزب إنضم لنا أخبار الحزب

حزب شباب مصر ـ الطريق نحو المستقبل

 

جميع الحقوق محفوظة © شباب مصر 1997